الخدمات الإلكترونية

وحدة الشؤون القانونية
(LA)    Legal Affairs Unit
تعمل وحدة الشئون القانونية على متابعة تطبيق أحكام قانون الخدمة واللوائح المنظمة له، والتحقق من تطبيق تلك القوانين والتشريعات بصورة سليمة ومثلى على كافة الدوائر الحكومية، وتطوير القوانين والتشريعات الخاصة بموظفي الخدمة المدنية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.


المهام
1. المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يُدعى إليها وإبداء الرأي في النتائج والقرارات والمشاركة في الندوات القانونية الداخلية والخارجية وذلك حسب التعليمات الصادرة من رئيس ديوان الموظفين العام.
2. إعداد الخطط الفرعية و البرامج التنفيذية الخاصة بالشؤون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسية للديوان.
3. رئاسة و إدارة الاجتماعات الدورية الخاصة بوحدة الشؤون القانونية والمساعدة في إصدار القرارات المناسبة بناءً على الحقائق الواردة.
4. تقديم الدعم القانوني والاستشارات القانونية لرئيس ديوان الموظفين العام وكافة إدارات ودوائر الديوان ومراجعة التشريعات التي تصدرها الهيئة.
5. مساعدة الإدارة العليا في بلورة الأهداف، ورسم الخطة الإستراتيجية والسياسات العامة والمشاركة في اتخاذ القرارات .
6. الإشراف على تنفيذ الخطة السنوية  لديوان الموظفين العام وتنفيذ البرامج المقررة فيما يخص وحدة الشؤون القانونية .
7. إعداد التقارير الدورية الخاصة بأداء العاملين وبإنجازات الوحدة وتقييمها بهدف تحسين الأداء وسير العمل.
8. العمل على بناء العلاقات الودية مع كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات القضائية، والتي توفر بدورها المساندة القانونية اللازمة للديوان في أداء عمله.
9. تطوير الاستراتيجيات القانونية والسياسات العامة للديوان للمساعدة على تقليل الدعاوى القضائية، والتغلب على الخلافات والمشاكل مع الأطراف الخارجية.
10. مراجعة الاستشارات القانونية المقدمة من الدوائر التابعة له، وتقديم الاستشارات والآراء القانونية اللازمة للمرجع المختص.
11. إجازة كافة المراسلات والتقارير الخاصة بعمل الوحدة وفقاً للصلاحيات المخولة له.
12. اقتراح التعديلات على القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها والمبادرة ببيان الثغرات فيها من خلال الواقع العملي.
13. تدقيق لوائح الدعاوى واللوائح الجوابية على الدعاوى ومراجعتها وتوجيه قسم القضايا بإعداد وتدقيق البينات المتعلقة بها .
14. الإشراف على إعداد العقود والاتفاقيات الخاصة بعمل المؤسسة وتقديم المشورة القانونية حول تطبيقها .
15. المبادرة في طلب تفسير أحكام التشريعات التي يكتنفها الغموض في التطبيق أو اختلاف الآراء.
16. السعي للحصول على المراجع القانونية اللازمة وتوجيه حفظ الملفات وتبويبها وفهرستها.
17. اقتراح الدورات التدريبية الملائمة لموظفي وحدة الشؤون القانونية في المواضيع ذات العلاقة بمهام عملهم.
18. تدريب الأفراد العاملين بالشؤون القانونية على أعمالهم ونقل خبرته إليهم.
19. تطبيق مؤشرات الأداء المعتمدة لقياس أداء وحدة الشؤون القانونية، وإجراء المراجعة السنوية لها.
20. أية واجبات أو مسؤوليات أخرى يكلف بها في مجال اختصاص الوظيفة.