الخدمات الإلكترونية

الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
Information Technologies Directorate(IT)


الاختصاص:
تمثل صلاحيات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وأنظمة الاتصالات المعلومات الإدارية وخدمات ‏الإنترنت في تزويد الديوان بأفضل المعدات والبرامج والشبكات وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات ‏والبرمجة وخدمات الإنترنت وأكثرها ملائمة بالإضافة إلى تدريب الموظفين على القيام بمهام هذه ‏الإدارة العامة.‏
سوف تعمل هذه الإدارة العامة على التركيز على صلاحيات واحتياجات الديوان وإداراته العامة ‏ودوائره في تحويل البيانات الخام إلى معلومات قابلة للاستخدام والنشر الالكتروني، مما يزيد من كفاءة ‏عمليات ومهام الديوان ويطور من قدرته على تقديم خدمات موارد بشرية ذات جودة عالية لقطاع الخدمة ‏المدنية. ‏ ‏
المسؤوليات:‏‏
‏تتولى الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المهام التالية: ‏
1. ‏وضع الخطط اللازمة للارتقاء بالأداء الخاص بالديوان عن طريق وضع آليات عمل محوسبة لجميع ‏الدوائر والمديريات في الديوان.‏
2. ‏التصميم والأشراف والتطوير على قواعد البيانات في الديوان من حيث البرمجة والصيانة والقيام ‏بكافة الإجراءات الإدارية والإشرافية والفنية المتعلقة بعملها.‏
3. ‏ربط ديوان الموظفين العام في كل من غزة والضفة بشبكة حاسوب قوية وحديثة والأشراف عليها ‏وتطويرها والقيام بالصيانة اللازمة لها.‏
4. ‏القيام بالصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب والطابعات وأي أجهزة أخرى بإمكاننا التعامل معها.‏
5. ‏وضع المواصفات الفنية والتقنية لأي أجهزة أو معدات أو حواسيب و كل ما يتعلق بها عند شرائها ‏من أي جهة كانت والتأكد من مطابقة تلك المواصفات مع ما يتم توريده للديوان .‏
6. ‏عقد دورات تدريبية لموظفي الديوان على استخدام البرامج والتعامل مع الحاسوب لرفع كفاءتهم ‏بالعمل.‏
7. ‏العمل على إنشاء صفحة إلكترونية لديوان الموظفين العام لتكون هي بوابتنا على العالم الخارجي ‏ولتعكس الصورة المشرقة للديوان ولتكون النافذة التي يطل الآخرون علينا من خلالها.‏
8. ‏العمل على إيجاد قاعدة بيانات موحدة ومؤمنة لموظفي السلطة الفلسطينية لتكون هي بنك المعلومات ‏عن موظفي الخدمة المدنية في فلسطين.‏
9. ‏الإشراف على البيانات الموجودة لدينا عن موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية وضبط الأخطاء ‏وتصحيحها والقيام بتامين حفظ البيانات اليومي وتامين حمايتها من الضياع أو العبث.‏
10. ‏إعداد سجل مركزي تفصيلي يشمل كافة بيانات موظفي الخدمة المدنية.‏
11. ‏إعداد الإحصاءات الدورية ( الشهرية و السنوية )عن موظفي الخدمة المدنية وإصدار النشرات ‏الخاصة بذلك لجعلها في متناول الباحثين و المهتمين وتقديمها لصانعي القرار في الديوان لرسم ‏الخطط المستقبلية والقيام بأية إحصاءات أخرى تتطلبها مهام الديوان.‏
12. ‏المشاركة في لجان المقابلات التي تعقد برعاية وإشراف ديوان الموظفين العام لتعيين موظفين في ‏مجال الحوسبة والشبكات في الوزارات والمؤسسات الحكومية. ‏
تتكون هذه الإدارة العامة من أربع دوائر هي:


دائرة الدعم الفني والتدريب                           (TT) Training & Technical Support
المهام  :
1. إدارة ومراقبة وصيانة الخادمات الرئيسية في الديوان.‏
2. اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الأجهزة والشبكة والبيانات (النسخ الاحتياطي ، ربط ‏الأجهزة مع ‏UPS‏ ،تركيب وتحديث برامج كشف وتنظيف الفيروسات ... الخ).‏
3. عقد دورات تدريبية لموظفي الديوان على استخدام الأجهزة والبرامج.‏
4. وضع المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وأعداد وثائق العطاءات وتقييم العروض الفنية.‏
5. فحص الأجهزة المشتراة والتأكد من مطابقتها للمواصفات.‏
6. صيانة أجهزة الحاسوب وتوابعها في الديوان والتطوير المستمر لها.


دائرة الصفحة الالكترونية وخدمات الانترنت   Web Pages and Internet Service(WP)
تتولى هذه الدائرة إدارة وتشغيل موقع الديوان على الشبكة الانترنت ، والتطبيقات المختلفة الموصلة ‏بشبكات الحاسوب كبوابة للمعلومات، وتأهيل الموقع الالكتروني الخاص بالديوان مع روابط متصلة ‏لتلائم تقنياً مع الحكومة الإلكترونية مستقبلاً، وتطوير موقع الديوان بشكل مستمر ، وإدارته اليومية.
المهام:‏‏
1. تقديم المشورة حول تطبيقات موقع الديوان على شبكات الحاسوب المناسبة، ونظم التشغيل ‏اللازمة لتصميم وتطوير موقع الشبكة، وخدمات الشبكات الإلكترونية والبريد الالكتروني.‏‎ ‎
2. تحديث موقع الشبكة باستمرار حسب الحاجة من المحتوى المناسب الخاص بالتشريعات، ‏واللوائح التنفيذية، والتعميم الإدارية، والإخبارية عن وضع الخدمة المدنية في فلسطين.‏
3. تطوير روابط الشبكات الإلكترونية اللازمة للديوان مع غيره من الوزارات والمؤسسات ‏والدوائر الحكومية. ‏
4. تطوير الموقع الالكتروني لاستقبال طلبات التوظيف وربطها بقاعدة بيانات متخصصة. ‏
5. تهيئة الموقع الالكتروني للديوان لإرسال الردود باستعمال البريد الالكتروني أو الرسائل ‏القصيرة للمتقدمين للوظائف والإعلانات الشواغر والامتحانات.‏
6. العمل على تهيئة الموقع للتفاعل المباشر مع الدوائر الحكومية لأغراض إدارة الأجازات ‏المختلفة في الخدمة المدنية، والاستفسار، والمراقبة ليوميات سير العمل. ‏
7. تحديد الروابط اللازمة لمحركات البحث، وتقديم التوصيات بشأنها، وضمان تشغيلها.‏


دائرة البرمجيات وتطوير الأنظمة(SD)        Software and System’s Development
المهام :
1. الإشراف على قواعد البيانات من حيث التنظيم والترتيب ومنح الصلاحيات للمستخدمين كل حسب طبيعة عمله.
2. تحليل آليات وإجراءات العمل الموجود وحوسبتها وبناء الأنظمة اللازمة لتنفيذها.
3. توثيق البرامج وإعداد الدليل الفني ودليل المستخدمين.
4. تطوير البرامج وفحصها وتركيبها وتشغيلها ومتابعة تنفيذها.
5. متابعة كل ما هو جديد في مجال قواعد البيانات والبرمجة وكيفية الاستفادة منها.


دائرة الشبكات والأجهزة                                ) (Networks and Equipment
المهام :
1. اختيار وتركيب وإدارة وتنفيذ وصيانة الشكبات و الأجهزة وبرامج التشغيل وأجهزة الكمبيوتر والخادمات ‏‎(Servers)‎‏ والطابعات وأنظمة النسخ الوقائي‏‎(Backup Systems)‎‏. ‏
2. اختيار وتركيب وإدارة وصيانة برامج الكمبيوتر بشكل عام والبرامج المصممة خصيصاً ‏لاستخدام الديوان
3. العمل على تقديم الاستشارة فيما يتعلق بتحديث وتطوير الأجهزة وبرامج الكمبيوتر‏
4. تركيب وإدارة الشبكات
5. حماية شبكات أنظمة تكنولوجيا المعلومات في الديوان
6. ربط مكاتب الديوان الفرعية بخادمة الديوان الرئيسية في المقر الرئيسي للديوان
7. القيام بمهام فحص يومية على أنظمة النسخ الوقائي في خادمات الوزارات.‏
8. وضع الخدمات تحت تصرف جميع المستخدمين ‏
9. تقديم التدريب للموظفين على استخدام الأجهزة والبرامج والأنظمة